عزيزنا الزائر السلام عليكم

إذاا كنت عضواً فأهلاً بك بيننا مرة أخرى و فتفضل بالدخول
وإذا كنت زائراً فيسعدنا ويشرفنا إنضمامك إلينا عن طريق التسجيل
مع تحيات : إدارة منتديات في كل اتجاه
عزيزنا الزائر السلام عليكم

إذاا كنت عضواً فأهلاً بك بيننا مرة أخرى و فتفضل بالدخول
وإذا كنت زائراً فيسعدنا ويشرفنا إنضمامك إلينا عن طريق التسجيل
مع تحيات : إدارة منتديات في كل اتجاه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مــرحــبـــــاً بـــكـــم فــــي مــنــتــديــــات فـــي كـــل اتـــجـــاه
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الأسطورة - 566
تابع().3بحث عن الموهبة Vote_rcapتابع().3بحث عن الموهبة Voting_barتابع().3بحث عن الموهبة Vote_lcap 
آلوآن آلحيآهـ - 543
تابع().3بحث عن الموهبة Vote_rcapتابع().3بحث عن الموهبة Voting_barتابع().3بحث عن الموهبة Vote_lcap 
ابتسم:) - 505
تابع().3بحث عن الموهبة Vote_rcapتابع().3بحث عن الموهبة Voting_barتابع().3بحث عن الموهبة Vote_lcap 
الجوكر - 347
تابع().3بحث عن الموهبة Vote_rcapتابع().3بحث عن الموهبة Voting_barتابع().3بحث عن الموهبة Vote_lcap 
..شموخ الأمل.. - 264
تابع().3بحث عن الموهبة Vote_rcapتابع().3بحث عن الموهبة Voting_barتابع().3بحث عن الموهبة Vote_lcap 
زهرة القرآن - 215
تابع().3بحث عن الموهبة Vote_rcapتابع().3بحث عن الموهبة Voting_barتابع().3بحث عن الموهبة Vote_lcap 
داعية المستقبل - 151
تابع().3بحث عن الموهبة Vote_rcapتابع().3بحث عن الموهبة Voting_barتابع().3بحث عن الموهبة Vote_lcap 
الفيصل - 146
تابع().3بحث عن الموهبة Vote_rcapتابع().3بحث عن الموهبة Voting_barتابع().3بحث عن الموهبة Vote_lcap 
mallo - 109
تابع().3بحث عن الموهبة Vote_rcapتابع().3بحث عن الموهبة Voting_barتابع().3بحث عن الموهبة Vote_lcap 
همس - 65
تابع().3بحث عن الموهبة Vote_rcapتابع().3بحث عن الموهبة Voting_barتابع().3بحث عن الموهبة Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» كيف تحمي طفلك الصائم
تابع().3بحث عن الموهبة Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 11:36 am من طرف زهرة القرآن

» كيف تتكامل شخصيّـة الطفل ؟؟؟
تابع().3بحث عن الموهبة Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 11:35 am من طرف زهرة القرآن

» علاقة أدب الطفل الإسلامي بالتربية
تابع().3بحث عن الموهبة Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 11:33 am من طرف زهرة القرآن

» طرائف الاطفال اتحداك ماتضحك
تابع().3بحث عن الموهبة Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 11:31 am من طرف زهرة القرآن

» تقطيع البصل بدون بكاء00
تابع().3بحث عن الموهبة Emptyالجمعة ديسمبر 23, 2011 3:44 am من طرف زهرة القرآن

» بـــ الخطواتــــ المصووووورة حلي الفور سيزن كشخـه
تابع().3بحث عن الموهبة Emptyالجمعة ديسمبر 23, 2011 3:39 am من طرف زهرة القرآن

» حلى التوفـــــي,,
تابع().3بحث عن الموهبة Emptyالسبت نوفمبر 05, 2011 12:18 pm من طرف زهرة القرآن

» موكـــ!*!ـــــا بالتوفي " روووووووووووووعه ..
تابع().3بحث عن الموهبة Emptyالسبت نوفمبر 05, 2011 12:12 pm من طرف زهرة القرآن

» أغرب 6وفيات من كتاب جينيس
تابع().3بحث عن الموهبة Emptyالأربعاء يوليو 27, 2011 2:31 pm من طرف الأسطورة


 

 تابع().3بحث عن الموهبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأسطورة
عضو ماسي
عضو ماسي
الأسطورة


تابع().3بحث عن الموهبة A2
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تابع().3بحث عن الموهبة 07sakem31
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 566
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
الموقع : snew17.ahlamontada.net
المزاج رايق عالآخر

تابع().3بحث عن الموهبة Empty
مُساهمةموضوع: تابع().3بحث عن الموهبة   تابع().3بحث عن الموهبة Emptyالخميس أغسطس 27, 2009 9:16 am



[size=21]قياس وتشخيص الأطفال الموهوبين
تحديد الموهوب
تعتبر عملية تشخيص الأطفال الموهوبين عملية معقدة تنطوي على الكثير من الإجراءات والتي تتطلب استخدام أكثر من أداة من أدوات قياس وتشخيص الأطفال الموهوبين ، ويعود السبب في تعقد عملية قياس وتشخيص الأطفال الموهوبين إلى تعد مكونات أو أبعاد مفهوم الطفل الموهوب ، والتي أشير إليها في تعريف الطفل الموهوب ، وتتضمن هذه الأبعاد القدرة العقلية ، والقدرة الإبداعية , والقدرة التحصيلية ، والمهارات والمواهب الخاصة ، والسمات الشخصية والعقلية . ومن هنا كان من الضروري الاهتمام بقياس كل بعد من الأبعاد السابقة ،



مقاييس القدرة العقلية (الذكاء )تعتبر القدرة العقلية العامة المعروفة مثل مقاييس ستانفورد ـ بينية ، أو مقياس وكسلر من المقاييس المناسبة في تحديد القدرة العقلية العامة للمفحوص ، والتي يعبر عنها عادة بنسبة الذكاء وتبدو قيمة مثل هذه الاختبارات في تحديد موقع المفحوص على منحنى التوزيع الطبيعي للقدرة العقلية ، ويعتبر الطفل موهوبا إذا زادت نسبة ذكائه عن انحرافين معياريين فوق المتوسط .
مقاييس التحصيل الأكاديمي :
تعتبر مقاييس التحصيل الأكاديمي المقتنعة أو الرسمية ، من المقاييس المناسبة في تحديد قدرة المفحوص التحصيلية ، والتي يعبر عنها عادة بنسبة مئوية ، وعلى سبيل المثال تعتبر امتحانات القبول أو الثانوية العامة ، أو الامتحانات المدرسية , من الاختبارات المناسبة في تقدير درجة التحصيل الأكاديمي للمفحوص ، ويعتبر المفحوص متفوقا من الناحية التحصيلية الأكاديمية إذا زادت نسبة تحصيله الأكاديمي عن 90 % .
مقاييس الإبداع :
تعتبر مقاييس الإبداع أو التفكير الابتكاري أو المواهب الخاصة من المقاييس المناسبة في تحديد القدرة الإبداعية لدى المفحوص ، ويعتبر مقياس تورانس للتفكير الإبداعي والذي يتألف من صورتين : اللفظية والشكلية ، من المقاييس المعروفة في قياس التفكير الإبداعي وكذلك مقياس تورانس وجيلفورد للتفكير الابتكاري ، والذي تضمن الطلاقة في التفكير ، والمرونة في التفكير ، والأصالة في التفكير ، ويعتبر المفحوص مبدعا إذا حصل على درجة عالية على مقاييس التفكير الإبداعي أو الابتكاري .

مقاييس السمات الشخصية والعقلية :
تعتبر مقاييس السمات الشخصية والعقلية التي تميز ذوي التفكير الابتكاري المرتفع عن غيرهم وأحكام المدرسين ، من الأدوات المناسبة في التعرف إلى السمات الشخصية ، العقلية ، من مثل الطلاقة والمرونة والأصالة في التفكير ، وقوة الدافعية والمثابرة ، والقدرة على الالتزام بأداء المهمات ، والانفتاح على الخبرة .
كما تعتبر أحكام المدرسين من الأدوات الرئيسية في التعرف إلى الأطفال الموهوبين أو الذين يمكن أن يكونوا موهوبين والذين يتميزون عن بقية الطلبة العايين ، وتتكون أحكام المدرسين من خلال ملاحظة المدرس للطلبة في المواقف الصفية واللا صفية ، فقد يجمع المدرس ملاحظات حول مدى مشاركة الطالب الصفية ، وطرحة لنوعية معينة من الأسئلة ، واستجابته المميزة ، واشتراكه في الجمعيات العلمية ، وتحصيله الأكاديمي المرتفع ، وميوله الفنية الموسيقية والرياضية .

خصائص الطلبة الموهوبين وطبيعة تعلمهم
وهذه الخصائص تميز الفرد المتفوق بالمقارنة مع كل من هو في فئته العمرية :
1
ـ التفوق في المفردات .
2
ـ التفوق اللغوي العام ) التعبير(
3
ـ التفوق في القراءة .
4
ـ التفوق في المهارات الكتابية .
5
ـ التفوق في الذاكرة .
6
ـ التفوق في سرعة التعلم .
7
ـ التفوق في مرونة التفكير .
7
ـ التفوق في المحاكمات المجردة .
9
ـ التفوق في التفكير الرمزي .
10
ـ القدرة على التعميم والتبصر .
11
ـ الاهتمام بالغموض والأمور المعقدة .
12
التخطيط والتنظيم .
13
ـ الإبداعية والخيال الإبداعي .
14
ـ التفوق في الجدة والأصالة .
15
ـ حب الاستطلاع .
16
ـ الحس المرهف في بالطبيعة والعالم .
17
ـ المدى الواسع من المعلومات .
18
ـ المدى الواسع من المعلومات .
19
ـ الاهتمامات الجمالية التذوقية .
20
ـ الانتباه للتفاصيل .
21
ـ الأداء المتميز .
22
ـ الإنجاز المدرسي المتفوق .
23
ـ القيادة .24 ـ الانتباه والتركيز .


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snew17.ahlamontada.net
 
تابع().3بحث عن الموهبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع(4)بحث عن الموهبة
» تابع(5)بحث عن الموهبة
» تابع(6)بحث عن الموهبة
» تابع(7)بحث عن الموهبة
» تابع(2)بحث عن الموهبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التعليمية :: اتجاه التربية والتعليم والمدرسة-
انتقل الى: