معوقات الإبداع والتفوق والموهبة
أولا) معوقات عامه :-
(1) الخوف من الفشل – التخوف من النقد – الخوف ممن بيده
الآمر كالمدرس في الفصل أو المدير في الشركة – النقد
السريع للأفكار وبالذات لحظة الميلاد .
(2)عادات التفكير غير السليم مما لا يؤدي إلى إعمال العقل
وتدريب الفكر . ( هنا تظهر أهمية تعليم مهارات التفكير )
(3) العزلة فعدم معرفة المجتمع الذي يعيش فيه الإنسان المعرفة
الحقيقية وعدم السعي لتلمس مشاكله وهمومه أو واقعة كل
ذلك يحول بيننا وبين الإبداع .
(4) الحرية فالبيئة التي لا تتوفر فيها الحرية المطلوبة
تعتبر من معوقات الإبداع البارزة وهذا يشمل
الأسرة الصغيرة كالأسرة أو المتوسطة كالعمل أو
البيئة العامة , ومن هنا نرى هجرة العقول المبدعة من هذه البيئات لأخرى تتميز بالحرية.
(5) المعوقات في المدرسة : النظرة الجزئية إن النظر للأمور من
جانب واحد أو بنظرة غير شمولية يحول بيننا وبين الابتكار
أو الإبداع . ( هنا تظهر أهمية البيئة المدرسية )
(ثانيا) المعوقات في المدرسة :-
(1) اعتماد أسلوب المحاضرة كوسيلة دائمة لتوصيل المعلومات
مع المعلم بوجود وسائط أخرى كالبحث وحلقات النقاش .
(2) معاملة التلاميذ كمسجلين للمعلومات التي يلقنها لهم المعلم
دون السماح لهم بمناقشة هذه المعلومات والتحقق منها .
(3) استخدام الأسئلة التقليدية التي تخاطب الذاكرة وليس العقل
الإنساني المتكامل .
(ثالثا) معوقات من ناحية المعلم :-
(1) عدم تشجيع الطلبة في الفصل .
(2) لا يقبلون بالاختلاف معهم في وجهات النظر .
(3) ملتزمون بخطوط وحدود الدرس الضيقة .
(4) غير متحمسين
(5) لا يظهرون الأصالة والإبداع في التدريس .
(6) متحفظون في العلاقة بين التلميذ والمعلم .
(7) إجبار المعلم التلاميذ للالتزام بطريقته في التفكير والتعبير .
(8) اتجاه المعلمين نحو عقاب التلاميذ الذين يظهرون أدلة الإبداع
كالشجاعة المعنوية – التخمين الجيد .
(9) اتجاه المعلم نحو مكافأة الطلبة الذي يبدون سلوك الطاعة
والإذعان والمسايرة .
(10) تفضيل المعلم للطالب الذكي ( بالمعنى التقليدي ) وعدم
تفضيله للتلميذ المبتكر .
(11) إجبار التلميذ على أن يعمل ما لا يحب ( بعيدا عن ميوله)
(12) إظهار سلوك محبط للابتكارات .
(رابعا) معيقات ثقافية:
وتتمثل في عادات وتقاليد المجتمع ورفض المجتمع للأفكار الإبداعية ونقد الأفكار المبدعة بإصدار الأحكام عليها قبل أن يأخذ صير التطبيق .
(خامسا ) معيقات شخصية:-
(1) ضعف الثقة بالنفس
(2)الميل للمجاراة
(3) التفكير النمطي
(4)الشعور بالعجز