أنواع البرامج التربوية للموهوبين :-
برامج رعاية الفائقين والموهوبين
هل المناهج والأساليب التعليمية التقليدية في المدارس العادية فعالة ومناسبة للموهوبين ؟
أثبتت الدراسات أن الاستعدادات الإبداعية لدى الأطفال تتناقص فيما بين سن التاسعة والعاشرة وأرجعوا ذلك إلي عدم توافر بيئة تعليمية مشجعه .. ووجد أن ما بين 25 – 30% من وقت المتفوقين يضيع هباء دون استثماره بدرجة كافية ... مما يبعث في نفسه السأم والملل من جو المدرسة لذا يبدو أن الأساليب التعليمية والمناهج التقليدية في المدارس العادية تعد غير فعاله بالنسبة للموهوبين ولتحقيق تعلم أكثر فاعليه ظهرت هذه البرامج والأساليب .
التسريع الأكاديميAcademic Acceleration
يتقدم به المتفوق في دراسته بسرعة في فترة زمنيه أقصر من العادي ::: سواء بإلحاقه المبكر بالمدرسة .. أو القفز لتخطى بعض الصفوف .
تظهر بعض المشكلات الوجدانية والاجتماعية في هذا الأسلوب إذ أن طفل العاشرة مثلا قد يتجاوز دراسيا الراشد ويجد نفسه برفقة أطفال أكبر منه سنا وأكثر نضجا مما سيضاعف الفروق بينه وبين الآخرين .
ولتجنب حدوث فراغ في خبرة الطفل الموهوب قامت بعض النظم التعليمية بعملية تركيز للمقررات الدراسية المطلوبة ينتهي الموهوب منها في فترة زمنية تقل عن الفترة الزمنية المعتادة للانتهاء منها مثل ( البرنامج الابتدائي غير محدد الصفوف ) وفيه يدرس الطفل مقررات مفروضة أن نقدم له على مدى ثلاث سنوات إذا انتهى منها في فترة زمنية أقل يمكن أن ينتقل إلي الصف الرابع وهكذا ...
الإثراء..الإغناء Enrichment
يهدف إلى استثارة وتنمية النمو العقلي للموهوبين بإدخال خبرات تعليمية إضافية لجعل التعليم ذا معنى أكثر ومشوقا لهم بدرجة أكبر .
يكون أفقيا بتقديم مقررات إضافية , يعني تزويد التلاميذ الموهوبين بخبرات غنية في عدد من الموضوعات المدرسية لايغطيها المنهج الدراسي العادي .
ويكون رأسيا( عموديا ) بتعمق المعارف والمهارات والخبرات لكل منهم في مجال أو ميدان يتفق واستعداداته مع وقت إضافي للتعبير الابتكاري ونمو القدرات الخاصة
وهناك بدائل تربوية لبرنامج الإثراء على النحو التالي :- ( 1 )
1. تزويد الطالب الموهوب من قبل المعلم بخبرات إضافية غنية في الصف العادي .
2. تزويد الطالب الموهوب بخبرات إضافية غنية في الصف العادي على شكل مجموعات تشترك كل مجموعة بتميز في مجال أو موضوع معين .
3. غرفة المصادر: مصدر لتزويد التلميذ بخبرات تزيد عن تلك التي يتلقاها أقرانه في الصف
4. الصف الخاص :وهو عبارة عن صف خاص بالموهوبين في المدرسة العادية , يداومون فيه ويقدم لهم مناهج مختلفة عن مناج الطالب العادي.
5. البرامج المدرسية الإضافية : وتكون يومية أو أسبوعية خارج اليوم الدراسي
6. نوادي الهوايات : وفيها يتم تنمية مواهب الطلبة الموهوبين وقدراتهم من خلال ممارسة هواياتهم بحرية بعد توفير الخبرات اللازمة .
7. المخيمات الصيفية : وفي هذه المخيمات يتم تجميع الطلبة الموهوبين خلال الإجازة الصيفية ويتم تزويدهم بالخبرات اللازمة التي لاتتوفر خلال العام الدراسي
8. الالتحاق المتقدم : وعليه يتم تزويد الطلبة الموهوبين بخبرات متقدمة .
9. التدريس الخارجي : وفيه يتم تأمين مدرسين ضيوف من خارج النظام المدرسي ممن لديهم خبرات ومعلومات غنية يقومون باطلاع الطلبة الموهوبين عليها .
10 . الندوات : ويشترك فيها أكثر من متخصص ويتاح للموهوبين فرصة الحضور والتفاعل
11. المدرسة الخاصة بالموهوبين : وذلك بعد الكشف عن الطلبة الموهوبين في التعليم العام وبعد التأكد من امتلاكهم مواهب خاصة أو جوانب تفوق في مجال أو أكثر يتم نقلهم إلى مدرسة خاصة بالموهوبين .
(1) د . أحمد الزعبي , التربية الخاصة
التجميع المتجانس :-
تعليم المتفوق داخل مجموعات متجانسة من الأقران ذوي الاستعدادات الخاصة المتشابهة مما يوفر لهم الدافعية والمنافسة .
يكون التجمع في فصول خاصة داخل المدرسة العادية أو في مدارس مستقلة – أو تجميعهم بعض الوقت من اليوم الدراسي في غرف المصادر