الأسطورة عضو ماسي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجنس : عدد المساهمات : 566 تاريخ التسجيل : 25/04/2009 الموقع : snew17.ahlamontada.net رايق عالآخر
| موضوع: بحث عن الموهبة الخميس أغسطس 27, 2009 9:08 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين خلق الإنسان في أحسن تقويم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :-وضع الإسلام أول لبنات الاهتمام بالمتفوقين، قال تعالى في محكم تنزيله:( يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرًا كثيرًا وما يذكر إلا أولو الألباب ) سورة البقرة: 269 . ومن تفسير الحكمة أنها الكتاب والفهم، وتفسر أيضًا بأنها العقل. ولعل الأسوة الحسنة رسولنا صلى الله عليه وسلم الذي اصطفاه الله على سائر خلقه يمثل أجل وأسمى مراتب التفوق، وأعلى درجات الموهبة. ومن هنا بدأ عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم وبنظرة ثاقبة باختيار الرجل المناسب في المكان المناسب من قادة عسكريين أو قضاة، ومن أمثلة ذلك:- · زيد بن ثابت الصحابي الجليل فقد أدرك الرسول تميزه وفطنته فوجهه لتعلم العبرية فتعلمها في نصف شهر وتعلم السريانية في سبعة عشر يومًا،· وتابع الخلفاء الراشدون رضوان الله عليهم هذا النهج فكانوا يخصصون الرواتب للنابغين والعلماء.· ولم يقل الأمر في الحضارة العربية الإسلامية عما كان عليه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين، · وفي القرن التاسع عشر قام محمد علي حاكم مصر بإرسال الرسل إلى الكتاتيب في أنحاء البلاد وإلى الأزهر الشريف ليجمع التلاميذ المتفوقين وكان يرسل منهم البعثات إلى الخارج، وإلى هؤلاء المتفوقين يرجع الفضل في ازدهـار مصر في تلك الفترة علميـًا وثقافيًا وحربيًا.ويعتبر الأشخاص الموهوبون ثروة وطنية من أغلى وأهم الثروات التي يعتز بها الوطن ويحافظ عليها بتوفير كل ماتحتاجه هذه الفئة الغالية من رعاية وبرامج متنوعة نظراَ لما تتميز به هذه الفئة من ذكاء عال وقدرات على الابتكار والتجديد وخدمة المجتمع بتوفير ما يحتاجه من علماء ومفكرين في شتى المجالات العلمية والمعرفية وتزداد الموهبة إشراقا وتجلي عندما تكتشف بصورة مبكرة ويتم الاهتمام بها ورعايته من البداية . من هنا كان اهتمام بلادنا الحبيبة بفئة الموهوبين كغيرها من بلدان العالم المتقدم مثل اليابان التي تقدم نظاماً تعليمياً دقيقاً يبدأ من رياض الأطفال , و في كوريا الجنوبية فتخصص مدارس ثانوية حكومية للموهوبين .تعريف الموهبة :-أختلف الباحثون في تعريف الموهبة فبعض الباحثين يركز على القدرات العقلية ( الذكاء ) وبعضهم يهتم بنتيجة التحصيل الدراسي أو القدرات الخاصة أو بعض سمات الشخصية .وتجمع القواميس العربية على أن كلمة موهوب أتت من الفعل وهب وتعني العطية أي الشيء المعطى للإنسان بصورة دائمة وبدون عوض .ومن ابرز التعريفات التعريف الشامل الذي أستعمل في الدراسة التي تمت في المملكة العربية السعودية للطالب الموهوب ( وهو الذي لديه استعدادات فطرية وقدرات غير عاديّة أو أداء متميز عن بقية أقرانه في مجال أو أكثر من المجالات التي يقدرها المجتمع وخاصة مجالات التفوق العقلي والتفكير الابتكاري والتحصيل العلمي والمهارات والقدرات الخاصة ) .وقد أجمع معظم الباحثين والعلماء على أن الموهوب هو الذي يمتاز بالقدرة العقلية التي يمكن قياسها بنوع من اختبارات الذكاء التي تحاول أن تقيس : 1 ـ القدرة على التفكير والاستدلال . 2 ـ القدرة على تحديد المفاهيم اللفظية . 3 ـ القدرة على إدراك أوجه الشبه بين الأشياء والأفكار المماثلة . 4ـ القدرة على الربط بين التجارب السابقة والمواقف الراهنة * تطور مفهوم الموهبة : العبقرية : قوة فكرية فطرية من نمط رفيع كالتي تعزى إلى من يعتبرون أعظم المشتغلين في أي فرع من فروع الفن ، أو التأمل أو التطبيق ، فهي طاقة فطرية ، وغير عادية ، وذات علاقة بالإبداع التخيلي ، وتختلف عن الموهبة . واستخدم "تيرمان وهولنجورث" اصطلاح العبقرية للدلالة على الأطفال الذين يملكون ذكاءً مرتفعاً ،
الموهبة : سمات معقدة تؤهل الفرد للإنجاز المرتفع في بعض المهارات والوظائف ، والموهوب هو الفرد الذي يملك استعداداً فطرياً وتصقله البيئة الملائمة ، لذا تظهر الموهبة في الغالب في مجال محدد مثل الموسيقى أو الشعر أو الرسم ... وغيرها . الإبداع : إنتاج الجديد النادر المختلف المفيد فكراً أو عملاً ، وهو بذلك يعتمد على الإنجاز الملموس . الذكاء : هو القدرة الكلية العامة على القيام بفعل مقصود ، والتفكير بشكل عقلاني ، والتفاعل مع البيئة بكفاية . فالذكاء قدرات الفرد في عدة مجالات ، كالقدرات العالية في المفردات والأرقام ، والمفاهيم وحل المشكلات ، والقدرة على الإفادة من الخبرات ، وتعلم المعلومات الجديدة التميز : الموهوبون أو المتميزون كما يعرفهم مكتب التربية الأمريكي : هم الذين يتم الكشف عنهم من قبل أشخاص مهنيين ومتخصصين ، وهم الذين تكون لديهم قدرات واضحة ومقدرة على الإنجاز المرتفع . التفوق التحصيلي : يشير إلى التحصيل العالي ، والإنجاز المدرسي المرتفع . فالتحصيل الجيد قد يعد مؤشرا على الذكاء ، ويعرف المتفوق تحصيليا بأنه الطالب الذي يرتفع في إنجازه ، أو تحصيله الدراسي بمقدار ملحوظ فوق الأكثرية ، أو المتوسطين من أقرانه . وتوحد إيلين وينر بين كلمتي ( موهبة ونابغة ) وترى أنها تشير الموهبة إذا توفرت الشروط الثلاثة التالية :- O المبادأة O المثابرة O الولع . ويعتبر تعريف سيكومتري للموهبة هو التعريف التقليدي الذي يعتمد على محك الذكاء . كما أعتمد سلفرمن نسبة الذكاء في تصنيف الموهوبين إلى ثلاث فئات هي :-· موهوب بدرجة عالية إذا كانت نسبة الذكاء 145 فأكثر · موهوب بدرجة متوسطة إذا كانت نسبة الذكاء 130- 144 · موهوب بدرجة مقبولة إذا كانت نسبة الذكاء من 115 -129 ( فتحي جروان ) ويتفق الباحثون على أن الموهوب هو من يظهر سلوكاً في المجالات العقلية والمعرفية يفوق كثيراً أقرانه الآخرين مما يستدعي تدخلاً تربوياً لإثراء هذه القدرات وتنميتها . | |
|