عزيزنا الزائر السلام عليكم

إذاا كنت عضواً فأهلاً بك بيننا مرة أخرى و فتفضل بالدخول
وإذا كنت زائراً فيسعدنا ويشرفنا إنضمامك إلينا عن طريق التسجيل
مع تحيات : إدارة منتديات في كل اتجاه
عزيزنا الزائر السلام عليكم

إذاا كنت عضواً فأهلاً بك بيننا مرة أخرى و فتفضل بالدخول
وإذا كنت زائراً فيسعدنا ويشرفنا إنضمامك إلينا عن طريق التسجيل
مع تحيات : إدارة منتديات في كل اتجاه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مــرحــبـــــاً بـــكـــم فــــي مــنــتــديــــات فـــي كـــل اتـــجـــاه
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الأسطورة - 566
تابع(2)بحث عن الموهبة Vote_rcapتابع(2)بحث عن الموهبة Voting_barتابع(2)بحث عن الموهبة Vote_lcap 
آلوآن آلحيآهـ - 543
تابع(2)بحث عن الموهبة Vote_rcapتابع(2)بحث عن الموهبة Voting_barتابع(2)بحث عن الموهبة Vote_lcap 
ابتسم:) - 505
تابع(2)بحث عن الموهبة Vote_rcapتابع(2)بحث عن الموهبة Voting_barتابع(2)بحث عن الموهبة Vote_lcap 
الجوكر - 347
تابع(2)بحث عن الموهبة Vote_rcapتابع(2)بحث عن الموهبة Voting_barتابع(2)بحث عن الموهبة Vote_lcap 
..شموخ الأمل.. - 264
تابع(2)بحث عن الموهبة Vote_rcapتابع(2)بحث عن الموهبة Voting_barتابع(2)بحث عن الموهبة Vote_lcap 
زهرة القرآن - 215
تابع(2)بحث عن الموهبة Vote_rcapتابع(2)بحث عن الموهبة Voting_barتابع(2)بحث عن الموهبة Vote_lcap 
داعية المستقبل - 151
تابع(2)بحث عن الموهبة Vote_rcapتابع(2)بحث عن الموهبة Voting_barتابع(2)بحث عن الموهبة Vote_lcap 
الفيصل - 146
تابع(2)بحث عن الموهبة Vote_rcapتابع(2)بحث عن الموهبة Voting_barتابع(2)بحث عن الموهبة Vote_lcap 
mallo - 109
تابع(2)بحث عن الموهبة Vote_rcapتابع(2)بحث عن الموهبة Voting_barتابع(2)بحث عن الموهبة Vote_lcap 
همس - 65
تابع(2)بحث عن الموهبة Vote_rcapتابع(2)بحث عن الموهبة Voting_barتابع(2)بحث عن الموهبة Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» كيف تحمي طفلك الصائم
تابع(2)بحث عن الموهبة Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 11:36 am من طرف زهرة القرآن

» كيف تتكامل شخصيّـة الطفل ؟؟؟
تابع(2)بحث عن الموهبة Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 11:35 am من طرف زهرة القرآن

» علاقة أدب الطفل الإسلامي بالتربية
تابع(2)بحث عن الموهبة Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 11:33 am من طرف زهرة القرآن

» طرائف الاطفال اتحداك ماتضحك
تابع(2)بحث عن الموهبة Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 11:31 am من طرف زهرة القرآن

» تقطيع البصل بدون بكاء00
تابع(2)بحث عن الموهبة Emptyالجمعة ديسمبر 23, 2011 3:44 am من طرف زهرة القرآن

» بـــ الخطواتــــ المصووووورة حلي الفور سيزن كشخـه
تابع(2)بحث عن الموهبة Emptyالجمعة ديسمبر 23, 2011 3:39 am من طرف زهرة القرآن

» حلى التوفـــــي,,
تابع(2)بحث عن الموهبة Emptyالسبت نوفمبر 05, 2011 12:18 pm من طرف زهرة القرآن

» موكـــ!*!ـــــا بالتوفي " روووووووووووووعه ..
تابع(2)بحث عن الموهبة Emptyالسبت نوفمبر 05, 2011 12:12 pm من طرف زهرة القرآن

» أغرب 6وفيات من كتاب جينيس
تابع(2)بحث عن الموهبة Emptyالأربعاء يوليو 27, 2011 2:31 pm من طرف الأسطورة


 

 تابع(2)بحث عن الموهبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأسطورة
عضو ماسي
عضو ماسي
الأسطورة


تابع(2)بحث عن الموهبة A2
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تابع(2)بحث عن الموهبة 07sakem31
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 566
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
الموقع : snew17.ahlamontada.net
المزاج رايق عالآخر

تابع(2)بحث عن الموهبة Empty
مُساهمةموضوع: تابع(2)بحث عن الموهبة   تابع(2)بحث عن الموهبة Emptyالخميس أغسطس 27, 2009 9:14 am



[size=21]ولتحسين نتائج ملاحظة المعلمين فقد تم وضع قوائم ملاحظة تساعد المعلمين على تحديد التفوق ، وتضم هذه القائمة البنود التالية
:
1
ـ أن يمتلك الطفل قدرة ممتازة على الاستدلال والتعامل مع المجردات والتعميم من حقائق جزئية
.
2
ـ أن يكون لديه فضول عقلي على درجة عالية .
3
ـ أن يتعلم بسهولة ويسر .
4
ـ أن يكون لديه قدر كبير من الاهتمام .
5
ـ أن يكون لديه ساحة انتباه واسعة . وهذا يجعله يدأب ويركز على حل المشكلات .
6
ـ أن يكون ممتازاً في المفردات اللغوية كماً ونوعاً بالمقارنة مع أترابه الذين في مثل سنه.
7 ـ أن يكون لديه القدرة على القيام بعمل فعال بصورة مستقلة .
8
ـ أن يكون قد بدأ القراءة بصورة مبكرة .
9
ـ أن يظهر قدرة فائقة على الملاحظة .
10
ـ أن يظهر أصالة ومبادرة في أعماله العقلية .
11
ـ أن يظهر يقظة واستجابة سريعة للأفكار الجديدة .
12
ـ أن يملك القدرة على التذكر بسرعة .
13
ـ أن يملك مستوى تخيل غير عادي .
14
ـ أن يتابع مختلف الاتجاهات المعقدة بيسر .
15
ـ أن يكون لديه اهتمام كبير بطبية الإنسان ( مشكلة الخلق والمصير ) .
16
ـ أن يكون سريعاً في القراءة .
17
ـ أن يكون لديه عدة هوايات .
18
ـ أن يكون لديه اهتمامات في المطالعة في شتى المجالات .
19
ـ أن يستخدم المكتبة بفعالية وبصورة مستمرة .
20
ـ أن يكون ممتازاً في الرياضيات وعلى الأخص في حل المشكلات .
3 ـ تحديد التفوق في ضوء مستوى التحصيل الدراسي :
التحصيل الدراسي من المحكات الرئيسة في الكشف عن المتفوقين ، وذلك باستخدام السجلات المدرسية ، لأن التحصيل يعتبر أحد المظاهر الأساسية عن النشاط العقلي الوظيفي عند الفرد ولكن خطورة هذا النوع من التحديد للمتفوق عقلياً هو أن هناك بعض التلاميذ المتفوقين لا يحققون نجاحاً بارزاً في التحصيل الدراسي وهذه الفئة أصبحت ظاهرة متكررة ومؤكدة في كثير من الدراسات .
وهناك عدة عوامل ترتبط بضعف القدرة على الإنجاز أو التحصيل عند المتفوق وهذه العوامل هي :
1
ـ ضعف الوضوح وقصور في التحديد عند اختيار المواد الدراسية والمهنية .
2
ـ ضعف في ضبط الذات .
3
ـ معاناة من الانطواء والانكفاء الذاتي .
4
ـ استثمار ضعيف للوقت والمال .
5
ـ وجود ميول عصابية .
6
ـ خضوع في الأسرة ، أو خضوع ذاتي .
7
ـ سيطرة أبوية أو إهمال شديد .
8
ـ عدم وجود أهداف ، أو وجود مطالب والدية صعبة التحقيقر .
9
ضعف من حيث النضج وتحمل المسؤولية .
10
ـ عدم الاهتمام بالآخرين .
11
ـ ضعف في كل من السيطرة والاقتناع والثقة بالنفس .
12
ـ فتور الهمة والانسحاب من الحياة .
4 ـ تحديد التفوق في ضوء الموهبة :
إن اصطلاح الموهبة قد استخدم للدلالة على الأفراد الذين يصلون في أدائهم إلى مستوى مرتفع في مجال من المجالات غير الأكاديمية كالفنون والألعاب الرياضية والمهارات الميكانيكية والقيادة الجماعية . وكان وراء هذا الاعتقاد تلك الآراء التي أشارت إلى أن هذه المجالات ليس لها علاقة بالذكاء فالمواهب هي قدرات خاصة لا صلة لها بالذكاء لأنها قد توجد عند المتخلفين عقليا .
ولكن النتائج في البحوث المتقدمة التي تمت على أصحاب المواهب قد دلت على عدم صحة الآراء السابقة وأن هناك ارتباطا إيجابيا بين المواهب الخاصة ومستوى الذكاء ، والعلاقة بين الذكاء والموهبة علاقة إيجابية ، فالذكاء عامل أساسي في تكوين نمو المواهب جميعا .
كما أن وراثة الموهبة أمر مشكوك فيه بعد أن ثبت أن الموهبة قد تختفي عند بعض أبناء الموهوبين . كما أن هناك مواهب تظهر وتتفتح عند بعض الأفراد نتيجة التربية والتدريب وتوافر الذكاء .
وقد استخدمت إحدى المؤشرات التالية في التعرف على الموهوبين:
ـ مستوى مرتفع في التحصيل الأكاديمي .
ـ مستوى مرتفع في الاستعداد العلمي .
ـ موهبة ممتازة في الفن أو إحدى الحرف .
ـ استعداد مرتفع في القيادة الجامعية .
ـ مستوى مرتفع في المهارات الميكانيكية .
أنماط التفوق العقلي
1
ـ ذوي القدرة على الاستظهار .
2
ـ ذوي القدرة على الفهم .
3
ـ ذوي القدرة على حل المشكلات .
4
ـ ذوي القدرة على الإبداع .
5
ـ ذوي المهارات .
6
ـ ذوي القدرة على القيادة الجماعية .


.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snew17.ahlamontada.net
 
تابع(2)بحث عن الموهبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع(4)بحث عن الموهبة
» تابع(5)بحث عن الموهبة
» تابع(6)بحث عن الموهبة
» تابع(7)بحث عن الموهبة
» تابع(4)بحث عن الموهبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التعليمية :: اتجاه التربية والتعليم والمدرسة-
انتقل الى: