عزيزنا الزائر السلام عليكم

إذاا كنت عضواً فأهلاً بك بيننا مرة أخرى و فتفضل بالدخول
وإذا كنت زائراً فيسعدنا ويشرفنا إنضمامك إلينا عن طريق التسجيل
مع تحيات : إدارة منتديات في كل اتجاه
عزيزنا الزائر السلام عليكم

إذاا كنت عضواً فأهلاً بك بيننا مرة أخرى و فتفضل بالدخول
وإذا كنت زائراً فيسعدنا ويشرفنا إنضمامك إلينا عن طريق التسجيل
مع تحيات : إدارة منتديات في كل اتجاه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مــرحــبـــــاً بـــكـــم فــــي مــنــتــديــــات فـــي كـــل اتـــجـــاه
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الأسطورة - 566
من فتاوى العقيدة Vote_rcapمن فتاوى العقيدة Voting_barمن فتاوى العقيدة Vote_lcap 
آلوآن آلحيآهـ - 543
من فتاوى العقيدة Vote_rcapمن فتاوى العقيدة Voting_barمن فتاوى العقيدة Vote_lcap 
ابتسم:) - 505
من فتاوى العقيدة Vote_rcapمن فتاوى العقيدة Voting_barمن فتاوى العقيدة Vote_lcap 
الجوكر - 347
من فتاوى العقيدة Vote_rcapمن فتاوى العقيدة Voting_barمن فتاوى العقيدة Vote_lcap 
..شموخ الأمل.. - 264
من فتاوى العقيدة Vote_rcapمن فتاوى العقيدة Voting_barمن فتاوى العقيدة Vote_lcap 
زهرة القرآن - 215
من فتاوى العقيدة Vote_rcapمن فتاوى العقيدة Voting_barمن فتاوى العقيدة Vote_lcap 
داعية المستقبل - 151
من فتاوى العقيدة Vote_rcapمن فتاوى العقيدة Voting_barمن فتاوى العقيدة Vote_lcap 
الفيصل - 146
من فتاوى العقيدة Vote_rcapمن فتاوى العقيدة Voting_barمن فتاوى العقيدة Vote_lcap 
mallo - 109
من فتاوى العقيدة Vote_rcapمن فتاوى العقيدة Voting_barمن فتاوى العقيدة Vote_lcap 
همس - 65
من فتاوى العقيدة Vote_rcapمن فتاوى العقيدة Voting_barمن فتاوى العقيدة Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» كيف تحمي طفلك الصائم
من فتاوى العقيدة Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 11:36 am من طرف زهرة القرآن

» كيف تتكامل شخصيّـة الطفل ؟؟؟
من فتاوى العقيدة Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 11:35 am من طرف زهرة القرآن

» علاقة أدب الطفل الإسلامي بالتربية
من فتاوى العقيدة Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 11:33 am من طرف زهرة القرآن

» طرائف الاطفال اتحداك ماتضحك
من فتاوى العقيدة Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 11:31 am من طرف زهرة القرآن

» تقطيع البصل بدون بكاء00
من فتاوى العقيدة Emptyالجمعة ديسمبر 23, 2011 3:44 am من طرف زهرة القرآن

» بـــ الخطواتــــ المصووووورة حلي الفور سيزن كشخـه
من فتاوى العقيدة Emptyالجمعة ديسمبر 23, 2011 3:39 am من طرف زهرة القرآن

» حلى التوفـــــي,,
من فتاوى العقيدة Emptyالسبت نوفمبر 05, 2011 12:18 pm من طرف زهرة القرآن

» موكـــ!*!ـــــا بالتوفي " روووووووووووووعه ..
من فتاوى العقيدة Emptyالسبت نوفمبر 05, 2011 12:12 pm من طرف زهرة القرآن

» أغرب 6وفيات من كتاب جينيس
من فتاوى العقيدة Emptyالأربعاء يوليو 27, 2011 2:31 pm من طرف الأسطورة


 

 من فتاوى العقيدة

اذهب الى الأسفل 
+3
الأسطورة
بنت الأمير
ابتسم:)
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابتسم:)
عضو ماسي
عضو ماسي
ابتسم:)


من فتاوى العقيدة Acae_c10
الجنس : انثى عدد المساهمات : 505
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
العمر : 34
الموقع : روووووووووعه
المزاج cool

من فتاوى العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: من فتاوى العقيدة   من فتاوى العقيدة Emptyالإثنين أبريل 27, 2009 11:30 am

من فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمة الله في العقيدة

الغاية مِن خلق البشر

السؤال (1) : فضيلة الشيخ، ما هي الغاية مِن خَلق البشر؟
الجواب : بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد : فإنه قبل أن أجيب على هذا السؤال ، أحب أن أنبه على قاعدة عامة فيما يخلقه الله عز وجل ، وفيما يشرعه ، وهذه القاعدة مأخوذة من قوله تبارك وتعالى : ( وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ)(التحريم: 2) ، وقوله : ( إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً)(الأحزاب: 1) ، وغيرهما من الآيات الكثيرة الدالة على إثبات الحكمة لله عز وجل ، فيما يخلقه ، وفيما يشرعه ، أي في أحكامه الكونية والشرعية ، فإنه ما من شيء يخلقه الله عز وجل إلا وله حكمة ، وسواء كان ذلك في إيجاده أو إعدامه ، وما من شيء يشرعه الله سبحانه وتعالى إلا لحكمة ، سواء كان ذلك في إيجابه ، أو تحريمه ، أو إباحته.

لكن هذه الحكم التي يتضمنها حكمه الكوني والشرعي ، قد تكون معلومة لنا ، وقد تكون مجهولة ، وقد تكون معلومة لبعض الناس دون بعض ، حسب ما يأتيهم الله سبحانه وتعالى من العلم والفهم إذا تقرر هذا فإننا نقول : إن الله سبحانه وتعالى خلق الجن والإنس لحكمة عظيمة ، وغاية حميدة، وهي عبادته تبارك وتعالى .

كما قال الله سبحانه وتعالى : (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) (الذاريات:56)، وقال تعالى : (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ) (المؤمنون:115) ، وقال تعالى : (أَيَحْسَبُ الْإنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدىً) (القيامة:36)، إلى غير ذلك من الآيات الدالة على أن لله تعالى حكمة بالغة في خلق الجن والإنس ، وهي عبادته.

والعبادة هي التذلل لله عز وجل ، محبة ، وتعظيماً بفعل أوامره ، واجتناب نواهيه ، على الوجه الذي جاءت به شرائعه ، قال الله تعالى (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ )(البينة: 5) فهذه هي الحكمة من خلق الجن والإنس ، وعلى هذا فمن تمرد على ربه ، واستكبر عن عبادته ، فإنه يكون نابذاً لهذه الحكمة التي خلق العباد من أجلها ، وفعله يشهد بأن الله سبحانه وتعالى خلق الخلق عبثاً وسدى ، وهو وإن لم يصرح بذلك ، لكن هذا مقتضى تمرده واستكباره عن طاعة ربه.

السؤال(2): فضيلة الشيخ ، لكن هل للعبادة مفهوم يمكن أن نعرفه ، وهل لها مفهوم عام ، ومفهوم خاص ؟ الجواب : نعم مفهومها العام كما أشرت إليه آنفاً ، بأنها التذلل لله عز وجل محبة وتعظيماً ، بفعل أوامره واجتناب نواهيه ، على الوجه الذي جاءت به شرائعه ، هذا المفهوم العام.

والمفهوم الخاص - أعني تفصيلها - قال شيخ الإسلام ابن تيمية: هي " اسم جامع لكل ما يجبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة ، كالخوف ، والخشية ، والتوكل ، والصلاة ، والزكاة ، والصيام ، وغير ذلك من شرائع الإسلام".

ثم إن كنت تقصد بمعنى المفهوم الخاص والعام ما ذكره بعض العلماء من أن العبادة إما عبادة كونية ، أو عبادة شرعية ، بمعنى أن الإنسان قد يكون متذللاً لله سبحانه وتعالى تذللا كونيا وتذللاً شرعياً، فالعبادة الكونية عامة ، تشمل المؤمن والكافر ، والبر والفاجر، لقوله تعالى : (إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً) (مريم:93) ، فكل ما في السموات والأرض فهو خاضع لله سبحانه وتعالى كوناً ، لا يمكن أبداً أن يضاد الله ، أو يعارضه فيما أراد - سبحانه وتعالى - بالإرادة الكونية.

وأما العبادة الخاصة : وهي العبادة الشرعية ، وهل التذلل لله تعالى شرعاً، فهذه خاصة بالمؤمنين بالله سبحانه وتعالى ، القائمين بأمره ثم إن منها ما هو خاص أخص ، وخاص فوق ذلك .

فالخاص الأخص كعبادة الرسل عليهم الصلاة والسلام ، مثل قوله تعالى : (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ )(الفرقان: 1)، وقوله (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا)(البقرة: 23) ، وقوله : (وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ) (ص:45)، وغير ذلك من وصف الرسل عليهم الصلاة والسلام بالعبودية.

السؤال (3): فضيلة الشيخ ، هل يثاب من اختصوا بالعبادة الكونية عن هذه العبادة الشرعية؟
الجواب : هؤلاء لا يثابون عليها ، لأنهم خاضعون لله تعالى شاؤوا أم أبوا فالإنسان يمرض ، ويفقر ، ويفقد محبوبه ، من غير أن يكون مريداً لذلك ، بل هو كاره لذلك ، لكن هذا خضوع لله عز وجل خضوعاً كونياً



أول واجب على العبيد

السؤال (4) : فضيلة الشيخ ، ما هو أول واجب على الخلق؟
الجواب: أول واجب على الخلق ، هو أول ما يدعى الخلق إليه ، وقد بينه النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن ، فقال "إنك تأتي قوماً أهل كتاب ، فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمد رسول الله"(1)، فهذا أول وجب على العباد ، أن يوحدوا الله عز وجل ، وأن يشهدوا لرسوله صلى الله عليه وسلم بالرسالة ، وبتوحيد الله سبحانه وتعالى ، والشهادة لرسوله صلى الله عليه وسلم بالرسالة ، يتحقق الإخلاص والمتابعة اللذان هما شرط لقبول كل عبادة .

فهذا هو أول ما يجب على العباد ، أن يوحدوا الله ، ويشهدوا لرسله صلى الله عليهم وسلم بالرسالة ، فشهادة أن لا إله إلا الله تتضمن التوحيد كله.



علاقة الشهادة بأنواع التوحيد
السؤال (5) : فضيلة الشيخ ، لكن هل تشمل الشهادة أنواع التوحيد؟
الجواب : هي تشمل أنواع التوحيد كلها ، إما بالتضمن وإما بالالتزام ، وذلك أن قول القائل : أشهد أن لا إله إلا الله ، يتبادر إلى المفهوم ، أن المراد بها توحيد العبادة ، وتوحيد العبادة الذي يسمى توحيد الألوهية مستلزم بل متضمن لتوحيد الربوبية ، لأن كل من عبد لله وحده فإنه لن يعبده حتى يكون مقرا له بالربوبية ، وكذلك متضمن لتوحيد الأسماء والصفات ، لأن الإنسان لا يعبد إلا من علم أنه مستحق للعبادة ، لما له من الأسماء والصفات ، ولهذا قال إبراهيم لأبيه : ( يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ وَلا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئاً)(مريم: 42)، فتوحيد العبادة ، وهو توحيد الألوهية ، متضمن لتوحيد الربوبية والأسماء والصفات .




معنى التوحيد

السؤال (6) : فضيلة الشيخ ، ما معنى التوحيد ؟

الجواب في المرة القادمة إن شاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الأمير
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
بنت الأمير


الجنس : انثى عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 21/05/2009

من فتاوى العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فتاوى العقيدة   من فتاوى العقيدة Emptyالخميس مايو 21, 2009 12:31 pm

مشكوووورة أميرة الصمت
موضوع مفيد جداً
الله لايحرمنا منك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأسطورة
عضو ماسي
عضو ماسي
الأسطورة


من فتاوى العقيدة A2
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من فتاوى العقيدة 07sakem31
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 566
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
الموقع : snew17.ahlamontada.net
المزاج رايق عالآخر

من فتاوى العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فتاوى العقيدة   من فتاوى العقيدة Emptyالجمعة يوليو 03, 2009 8:35 am

مشكورة أميرة الصمت
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snew17.ahlamontada.net
الجوكر
عضو ماسي
عضو ماسي
الجوكر


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 347
تاريخ التسجيل : 31/07/2009
المزاج رايح في امها

من فتاوى العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فتاوى العقيدة   من فتاوى العقيدة Emptyالأحد أغسطس 02, 2009 2:23 am

مشكورة اختي أميرت الصمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلوآن آلحيآهـ
عضو ماسي
عضو ماسي
آلوآن آلحيآهـ


من فتاوى العقيدة K1m2.41
الجنس : انثى عدد المساهمات : 543
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
المزاج مَبْسُوطــهـ

من فتاوى العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فتاوى العقيدة   من فتاوى العقيدة Emptyالأربعاء أغسطس 05, 2009 1:55 am

من فتاوى العقيدة 32_203
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفيصل
عضو نشيط
عضو نشيط
الفيصل


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 16/07/2009

من فتاوى العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فتاوى العقيدة   من فتاوى العقيدة Emptyالإثنين أغسطس 02, 2010 2:23 pm

مشكوووووووووووووور اختي اميرة الصمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة القرآن
عضو ذهبي
عضو ذهبي
زهرة القرآن


الجنس : انثى عدد المساهمات : 215
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
المزاج مبســـــوطــــــة نص ونص

من فتاوى العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فتاوى العقيدة   من فتاوى العقيدة Emptyالثلاثاء أغسطس 03, 2010 2:29 am

من فتاوى العقيدة Icon_flower الله ياعطيك العافيه مششكوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من فتاوى العقيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: اتجاه الإسلام دين وحياهـ-
انتقل الى: